الجمعة، 17 فبراير 2012

# ~ محركات البحث وأهميته :-


محرك البحث -: (search engine)
هو برنامج يُتيح للمُستخدِمين البحثَ عن كلمات محددة ضمن مصادر الإنترنت المختلفة (مواقع الويب ومواقع FTP و تلنت (Telnet))، ويتألف محرك البحث من ثلاثة أجزاء رئيسة هي:

برنامج العنكبوت .(spiderprogram)
برنامج المُفهرِس .(indexer program)
برنامج محرك البحث.


1- برنامج العنكبوت

تَستخدِم محركاتُ البحث برنامجَ العنكبوت (spider)لإيجاد صفحات جديدة على الويب لإضافتها، ويسمى هذا البرنامج أيضاً الزاحف (crawler)لأنه يُبحر في الإنترنت بهدوء لزيارة صفحات الويب والاطلاع على محتوياتها، ويأخذ هذا البرنامج مؤشرات المواقع من عنوان الصفحة (title)، والكلمات المفتاحية (keywords)التي تحويها، إضافة إلى محتوياتمحدِّدات الميتا (**** ***s) فيها. ولا تقتصر زيارة برنامج العنكبوت على الصفحة الأولى للموقع بل يتابع البرنامج تَعقُّبَ الروابط (links)الموجودة فيها لزيارة صفحات أخرى. أما الغاية من هذه الزيارات فهي وضع النصوص المنتقاة في نظام الفهارس لمحرك البحث، ليتمكن المحرك من العودة إليها فيما بعد، ولم تغب فكرة تغير المحتوى في الموقع عن بال مصممي محرك البحث، إذ ينظم محرك البحث زيارات دورية للمواقع الموجودة في الفهرس للتأكد من التعديلات التي تصيب المواقع المفهرسة.

 -2 برنامج المُفهرس

يُمثل برنامج المُفَهرِس (index program)، الكتالوج (catalogue)أحياناً، قاعدة بيانات(database)ضخمة تُوَصِّف صفحات الويب، وتَعتمد في هذا التوصيف على المعلومات التي حَصَلت عليها من برنامج العنكبوت(spider) كما تعتمد على بعضالمعايير مثل الكلمات الأكثر تكراراً من غيرها، وتختلف محركات البحث عن بعضها في هذه المعايير، إضافة إلى اختلافها في خوارزميات المطابقة (ranking algorithms).

 -3برنامج محرك البحث

يبدأ دور برنامج محرك البحث (search engineprogram)عند كتابة كلمة مفتاحية(keyword)في مربع البحث  (search box)
؛ إذ يأخذ هذا البرنامج الكلمة المفتاحية ويبحث عن صفحات الويب التي تحقق الاستعلام الذي كونه برنامج المُفهرس في قاعدة بيانات الفهرس (index database)، ثم تُعرَض نتيجة البحث المتمثلة بصفحات الويب التي طلبها المُستخدِم في نافذة المُستعرض .(browser window)


# أهمية محركات البحث :-
محركات البحث هي جزء مهم من الاقتصاد المتنامي على الانترنت ، خصوصا لأنهم أصبحوا جزءا مهما من طريقة استخدام الناس لالانترنت. بعد 10 عاما منذ فترة قصيرة ، ومستخدمي الإنترنت weren ر باستخدام محركات البحث في كثير من الأحيان ، ولكن مواقع مثل ياهو مؤشر يحبذ ، لسبب وجيه. عموما كان مؤشر مواقع المحررين الإنسان التي اختارت مواقع على أساس الموضوع ونشرت لهم بطريقة هرمية حيث كانت هناك فئات رئيسية وفئات فرعية التي حصلت على أكثر تحديدا. على سبيل المثال ، تحت عنوان الآداب والعلوم الإنسانية؟ كانت أكثر المواضيع الفرعية مثل الفنانين ، التاريخ والفن ، الفنون البصرية؟ وأكثر من ذلك. عند قيام المستخدمين بالنقر على أي من هذه المواضيع الفرعية ، فإنها ترى مواضيع فرعية أكثر من ذلك. سمح الدليل للمواقع حسب الموضوع للمستخدم العثور على الموضوعات الدقيقة وانهم يريدون حقيقة ، مع مساعدة من المحررين الإنسان ، أن هذه الصفحات تحتوي على معلومات جيدة. كانت المواقع المدرجة عادة دقيقة موثوق بها في شأن ما كان المستخدم لا تزال موجودة ، وتسعى إلى يومنا هذا.
من ناحية أخرى ، كان محرك بحث التكنولوجيا بعيدا عن المعايير ليالي اليوم قبل عشر سنوات. باستخدام محركات البحث الأكبر سنا ، فإن من المرجح أن يأتي من المستخدمين مع نتائج البحث لا علاقة لها كلماتهم الرئيسية. ثم مرة أخرى ، تطورت التكنولوجيا hadn t لتجد بدقة وتصفية نتائج محرك البحث. ببساطة عن طريق استخدام بعض التقنيات المشبوهة ، يمكن أن المسؤول عن الموقع له أو الحصول على موقع لها عرض للكلمات لا تمت بصلة. على سبيل المثال ، قد يكون موقع بيع المكملات العشبية تكون قادرة على الحصول على موقع لتظهر في محركات البحث وفقا لشروط البحث لا علاقة لها مثل التعليم؟ أو منزل الرهن العقاري. ؟ وكانت النتيجة ان محركات البحث ويمكن الاعتماد عليها الى حد ما وليس الكثير من الناس يستخدمونها. اليوم أكثر من 85 ٪ من مستخدمي الانترنت واستخدام محركات البحث للعثور على صفحات يريدون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق